YOOtheme
** تُنهي وزارة التجارة وترقية الصادرات، إلى علم مُستوردي المواد الأولية والمنتجات والبضائع الموجهة لإعادة البيع على الحالة، أن إيداع '#شهادة_إثبات_الاحترام" واستخراجها سيتمّ عبر المنصة الرقمية الجديدة: respect.commerce.gov.dz والتي دخلت حيّز الخدمة ابتداءً من يوم الأحد 05 نوفمبر 2023. *** .
•طباعة• •صيغة PDF•

دليل المستهلك الجزائري

news

دليل المستهلك الجزائري 

تم إصدار دليل المستهلك من طرف وزارة التجارة الأول من نوعه في بلادنا، يحتوي على معلومات و نصائح تساعد المستهلكين على معرفة حقوقهم، و على حسن اتخاذ القرارات، و كيفية حماية أنفسهم من التجار الجشعين و عديمي  الذمة يعتبر دليل المستهلك الجزائري كمرجع عملي لكل المستهلكين. تحميل الدليلdown

دليل المستهلك الجزائري

تم إصدار دليل المستهلك من طرف وزارة التجارة الأول من نوعه في بلادنا، يحتوي على معلومات و نصائح تساعد المستهلكين على معرفة حقوقهم، و على حسن اتخاذ القرارات، و كيفية حماية أنفسهم من التجار الجشعين و عديمي  الذمة يعتبر دليل المستهلك الجزائري كمرجع عملي لكل المستهلكين.
•آخر تحديث ••الأربعاء•, 28 •مارس• 2018 10:07••
 

كيف تختار اللحوم عند شرائها؟

 

كيف تختار  اللحوم عند شرائها؟

 

عند شراء اللحوم، نستخدم عبارات وصف مثل: هبرة، قليلة الدهون، طازجة، طريّة وغيرها من العبارات التي تدل على أفضل نوعية لحوم نستطيع أن نحصل عليها.

ومن أكثر ما يلفت انتباهنا ونلاحظه في اللحوم هو ألوانها. فهي قد تلعب دوراً مهماً في التأثير على قرارنا الشرائي، حيث نربط اللون بالجودة. فبين الأحمر، الزهري، البنّي، البني الفاتح وحتى اللحوم الرمادية اللون تضيع أحكامنا على اللحوم السليمة والغير سليمة معاً.

في الحقيقة، إنه إذا تم تخزين اللحوم بشكل سليم في البرّاد، فإن التغيرات في اللون وحده لا تعني فساد اللحوم.

إن اللون المثالي للحوم الطازجة (الأحمر الكرزي للبقر، الأحمر الكرزي الغامق للغنم، والزهري الباهت للعجل) غير مستقر و مدته قصيرة. وهذا لأن عند تعرضها للهواء والإضاءة أثناء التخزين يحوّل لون اللحمة إلى بني على أحمر. وهذا التغير في اللون طبيعي للحوم الطازجة ولا تعني فساده.

من المهم أن نتذكر أن عند شراء اللحمة من المحلات، ضعها في الآخر، في العربة قبل الذهاب إلى صندوق المحاسبة. وهذا  لتقصير الوقت بين شراء اللحمة وتخزينها في منزلك أو طبخها فوراً.

 

التعامل مع اللحوم و تخزينها

بمجرد أن تصل إلى البيت يجب أن تكون  قررت مصير هذه اللحمة. إنه بين يديك الآن، يمكنك طبخها مباشرة أو وضعها كما هي في علبتها في البرّاد، لطبخها لاحقاً، على ألا تبقى في البراد لأكثر من 3 أيام. كما يمكنك أيضاً أن تخزّن  اللحوم في الثلاجة للإستخدام لاحقاً. يمكن للحوم أن تبقى ذو جودة عالية إذا حفظت بطريقة سليمة لمدة 6-12 شهر.

الطريقة السليمة لتثليج اللحوم:

  1. oاستخدم  تغليف خاص للتثليج، يمكنك إعادة تغليف اللحوم فوق التغليف الأساسي وذلك باستخدام ورق قصدير (الألومينيوم  ) ، نايلون تغليف أو أكياس للتبريد خاصةً إذا كنت  تريد  تثليج اللحمة لأكثر من شهرين.
  2. oأخرج  الهواء الموجود في التغليف قدر الإمكان وأغلقه بإحكام. هذا يحافظ أيضاً على لون اللحوم.
  3. oضع  لاصق   يحوي نوع اللحمة وتاريخ التغليف.

إذا وجدت بقعاً بيضاء جافة على اللحوم المثلّجة، فهذه علامة تثليج مكثّف. وهذا قد يحصل عند تثليج اللحوم لمدة طويلة أو عند عدم تغليفها وختمها بشكل محكم. تبقى اللحمة سليمة، إنما مواقع هذه البقع تصبح جافة وبدون نكهة، لذا من المفضل إزالتها.

 

ملاحظة هامة: *إذا لاحظت على اللحم  رائحة كريهة، لصوقة الملمس، أو قد تكون لزجة وغامقة اللون، تكون فاسدة ولا يجوز إستخدامها. عند الشك، إرمها!

 

كيفية إذابة اللحوم المثلجة بطريقة سليمة:

  1. oأذب اللحوم المثلجة في الليلة السابقة ليوم طبخها عن طريق وضعها في البراد (لا تذبها خارج البراد، على الطاولة).
  2. oللإذابة السريعة، يمكنك استخدام المايكروايف أو ضع  اللحم  المغلف  في ماء بارد وقم  بتغيير الماء كل 30 دقيقة.

طهي اللحوم بطريقة سليمة

عند طهي اللحوم، يجب أن تبلغ الحرارة الداخلية للحوم حوالي 77 درجة مئوية، وهنا ستلاحظ تغيير لون اللحمة المطهيّة جيداً إلى البني على رمادي.

من ناحية أخرى، اللحمة المفرومة قد  تبقى زهريّة اللون في الداخل حتى بعد طبخها الكامل. هذا اللون الزهري قد يكون بسبب تفاعل بين حرارة الفرن وصباغ اللحوم، مما يسبب اللون الأحمر أو الزهري. هذا قد يحصل أيضاً عند طهي الخضار التي تحتوي على النيترات مع اللحوم مثل السبانخ و الكراث. وبما أن نضوج اللحوم وسلامتها لا يمكن الحكم عليه من خلال اللون فقط، لذا ينصح بإستخدام ميزان الحرارة الخاص بالطعام. وتذكر أنه من أجل المحافظة على اللحوم سليمة للأكل، يمكنك حفظ طبق اللحم المطهو في البراد لمدة 3-4 أيام.

وعلى المائدة، يبقى الطبق الذي يحتوي على اللحمة أو اليخنة محط الأنظار، شهي، لذيذ، مغذٍ وغالباً ما يكون الطبق الرئيسي. تذكري دائماً أن اللحوم النيئة قد تكون خطيرة وليس من المحبذ تناولها بسبب نمو الجراثيم فيها. من هنا تكمن أهمية التعامل مع اللحوم والمحافظة على جودتها وطبخها بالطريقة السليمة، حتى لا نعرض أنفسنا ومن نحب لخطر الجراثيم. لتكن مائدتك دائماً غنية وملونة بأطيب وأشهى المأكولات المغذية والشهية. وألف صحة!

•آخر تحديث ••الأحد•, 30 •جويلية• 2017 14:20••
 

تخفيض نسبة السكر، الملح و المواد الدسمة في الأغذية

 

 

     السكر:     السكر مادة غذائية و طاقوية مفيدة لعمل العديد من وظائف الجسم، إلا أن الإفراط في إستهلاكه يؤدي إلى عواقب وخيمة على الصحة.

-  يكسب الأطعمة مذاقا حلوا

-   مصدر للطاقة

- يساعد على رفع ضغط الدم و يقضي على الدوخة و الغثيان و يعالج الاكتئاب

- مفيد لحماية القلب من الأمراض

-  يعزز مناعة الجسم

-  إلتئام الجروح

 

-داء السكري                             - هشاشة العظام 

- الشيخوخة المبكرة                      - تغذية الخلايا السرطانية

- الإصابة بأمراض البصر                  - زيادة الوزن و البدانة               

- تسوس الأسنان                          - أمراض القلب

- ظهور بعض أنواع البكتيريا و الفطريات    

- ارتفاع نسبة الكوليسترول و الدهون الثلاثية في الدم

 

الملح: يعتبر الملح من بين العناصر المهمة لحياة الإنسان، الحيوان و حتى النبات، يعمل على موازنة كمية الماء في الجسم و هو مادة غذائية و دوائية لا يمكن الاستغناء عنها.

- يثبت طعم المأكولات و يعوض الأملاح التي تبخرت أثناء الطهي

- يساعد على نشاط الأعصاب و العضلات

- يساعد في عمل الجهاز  الهضمي و الأمعاء

- المحافظة على وتيرة دقات القلب

- المحافظة على المياه و السوائل في الجسم

- هو مادة مطهرة و معقمة للجروح

- إرتفاع ضغط الدم

  - مشاكل في القلب        

- مشاكل في الكلى   

 - مشاكل في الجهاز الهضمي

- هشاشة العظام  

 - جفاف الجسم    

- اضطراب عمل الغدة الدرقية

- اعاقة امتصاص الكالسيوم في الجسم و الإستفادة منه

- تجنب الافراط في اضافة الملح اثناء اعداد الطعام أو عند  تناوله

- اجتناب اقتناء الوجبات الجاهزة مثل المعلبات، المخللات و الصلصات

- يفضل عدم إضافة الملح عند طهي الخضروات لأن بعض الخضروات  تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح مثل السبانخ، الكرفس...

الدهون     يحتوي طعامنا اليومي على نسبة من الدهون سواء الحيوانية منها أو النباتية

و هي مفيدة و أساسية للحياة إلا أنها مؤذية و مضرة إذا زاد مقدارها عن حاجة الجسم.

 

- امداد الجسم بالطاقة

- المساعدة في بناء الخلايا و نمو الجسم 

- زيادة امتصاص الفيتامينات في الجسم

- زيادة صحة الجلد

 

- زيادة نسبة الكوليسترول في الدم

ارتفاع ضغط الدم 

تصلب الشرايين 

- السمنة الشديدة

- داء  السكري

 

- قلل من تناول  كميات مرتفعة من الدهون

- اختر الأطعمة قليلة لدسم مثل الأسماك، المحار، صدور الدجاج و الديك الرومي

- اختر منتجات الألبان قليلة الدهون مثل الحليب منزوع الدسم و الزبادي

- أضف الكثير من الخضروات الى الطعام فهي غنية بالفيتامينات و قليلة السعرات الحرارية

 

 

 

 

 

 

•آخر تحديث ••الأربعاء•, 12 •جويلية• 2017 12:07••
 

المعلبات الغذائية

 

الحقيقة الموجودة في المعلّبات

   

conserves

 

إنها الأغذية المعلّبة المصفوفة على أرفف السوبرماركت، جاهزة في متناول يديك، في أي وقت  ، مختلف أنواع الخضار والفاكهة متوفرة لك، في كل المواسم وعلى مدار السنة. 

لكن... عندما تقررّ  شراء أي من هذه المعلبات، احرص  على التأكد من تاريخ الصلاحية ونظافة المنتج، أي الغلاف إذا كان سليماً أو متسخاً، لأن ذلك يشير إلى مدة التخزين إذا كان جديداً أو قديماً! وعندما يصبح في المنزل، فمن المفضّل اتّباع نظام ما يدخل أولاً يستخدم أولاً. يعني استخدام المنتجات الأقدم. أما المعلبات الحديثة، يمكنك وضعها خلف تلك الموجودة مسبقاً في الخزانة.

 

إلى متى تبقى الأغذية المعلبة صالحة للأكل؟

تدوم صلاحية الأغذية المعلبة طويلاً ولكن ليس لعدة سنوات، إذ لا ينصح باستخدامها بعد سنين من شرائها. كما أن العلب التي تحتوي على مواد حمضية عالية كالعصائر، الطماطم، الفاكهة والمخللات يمكن تخزينها لمدة تتراوح من 12 إلى 18 شهراً. أما بالنسبة للأغذية المعلبة ذات المواد الحمضية القليلة كمنتجات اللحم والخضار فيمكن تخزينها من 2 إلى 4 سنوات. ومع مرور الوقت، يحتمل أن تتأثر جودتها كالتغيير في لونها وقوامها.

 

إين يمكنني تخزين الأغذية المعلبة؟

يستحسن دائماً تخزين الأغذية المعلبة في مكان جاف وعلى درجة حرارة معتدلة البرودة، بعيداً عن الحرارة المرتفعة مثل أشعة الشمس أو بالقرب من الفرن. إذ يحفظها من الصدأ الذي قد يسبب تسرباً من العلبة وبالتالي تلف الأغذية.

 

هل يمكن تسخين الأغذية المعلبة وهي ما تزال في العلبة؟

لا ينصح بهذه العادة، فقط إن دعت الحاجة، وطبعاً مع الحرص على نزع الغطاء من أجل عدم تعريض العلبة للضغط. كما أن العلبة التي تمّ فتحها، يمكن تغطيتها بقطعة من الألومينيوم، من ثم توضع في ماء ساخن وتغلى على نار خفيفة. لا تسخني أبداً العلبة في الماكرويف.

 

ما الذي ينبغي أن أقوم به إذا كانت العلبة متضررة؟

إفحص العلب قبل فتحها لتتأكد من بعض علامات صلاحيتها. مثلاً، إن الغطاء المنتفخ، العلبة المعوجة أو التي تتسرب منها الأغذية هي من علامات التلف. وعندما تفتح العلبة، انتبه إلى بعض العلامات الأخرى مثل فوران السائل من العلبة، رائحة كريهة أو عفن. لا تتذوق أو تستعمل الأغذية المعلّبة التي تظهر عليها علامة التلف. إرمها في الحال، فهي لا تصلح أبداً للأكل.

 

كيف يمكن تخزين الأغذية المعلبة إذا تمّ فتحها؟

متى فُتحت العلبة، تصبح عرضة للفساد. لذا، يفضّل دائماً طبخها أو وضعها في الثلاجة على الفور. وللمحافظة على طعمها، ينبغي أن تحفظ بأوعية بلاستيكة أو زجاجية ثم تُبرّد. بعد ذلك، ينبغي استخدامها خلال 3 أو 4 أيام كحد أقصى.

 

هل هو طبيعي سماع صوت تنفيس مثل "هسّ" عند فتح العلبة؟

من الضروري غسل سطح العلبة من الغبار والميكروبات قبل فتحها. ويمكن لبعض العلب أن تصدر صوت "هسّ" أي صوت تنفيس عند فتحها، وهذا أمر طبيعي لأنها تكون مضغوطة. أما إذا كان الصوت عالٍ وفار السائل من داخل العلبة، فهذا يعني أن الأغذية التي في داخلها قد تلفت ويجب رميها. ومن أجل هذا، ينصح دائماً بتنظيف مفتاح العلب في كل مرة تستخدمينه.

 

خير معلومة:

عادة ما يكون الملح مضافاً إلى الأغذية المعلبة من أجل تعزيز الطعم وحفظه. لذلك تجنب  إضافته إلى الطعام حتى لا يصبح مالحاً.

•آخر تحديث ••الأربعاء•, 12 •جويلية• 2017 11:56••
 

نصائح عامة

  من أجل نظام غذائي صحي عليك باتباع النصائح التالية:

1. تناول وجبات غذائية متنوعة  بشكل  منتظم و بكميات معتدلة

 

2. تجنب الأكل بين الوجبات و عوضا عن ذلك اختر نوعا من الفاكهة او نوع من  مشتقات الحليب.

 

3. ركز في وجباتك الغذائية على الأطعمة الغنية بالنشويات، الألياف، الفيتامينات    و المعادن.

 

 4.تناول الفواكه و الخضار  طازجة او مطهية في كل الوجبات فهي تمدنا بالالياف  و الفيتامينات.

 

5. تناول وجبتين من الأسماك أسبوعيًا: فهي مصدر مهم للفيتامينات و اوميغا3، مثل السردين و السلمون،...

 

6. قلل من استهلاك المواد الدهنية (الزبدة، الزيت) سواء أثناء الطهي، القلي أو في صلصات التتبيل.

 

7. تجنب الإفراط في تناول السكريات و الحلويات.

 

8.خفف من إضافة الملح في الأطعمة.

 

9. اكثر من شرب الماء على الأقل 1,5 لتر في اليوم

 

10. احرص على ممارسة الرياضة بانتظام  للحفاظ على جسم سليم و إكتساب صحة جيدة.

•آخر تحديث ••الأربعاء•, 12 •جويلية• 2017 10:59••
 

تخزين الأطعمة

كيف تخزن الطعام بشكل آمن ؟

 stockage-aliments

يقلل التخزين السليم للطعام من خطر الإصابة بالتسمم الغذائي. اتبع هذه النصائح لتتأكد من أن طعامك دائما آمن للأكل.

 

يجب أن يخضع تخزين الطعام لبعض الأسس والقواعد لضمان سلامته، فعل تعرفها جميعها؟

التخزين في الثلاجة

تحتاج بعض الأطعمة إلى الحفظ بالثلاجة للمساعدة في وقف نمو البكتيريا، وتشمل هذه الأطعمة تلك التي تحتوي على تاريخ انتهاء والأطعمة المطبوخة فضلا عن الأطعمة الجاهزة للأكل، منها الحلويات واللحوم المطبوخة.وفيما يلي كيفية منع نمو البكتيريا:

احرص على أن تكون درجة الحرارة في الثلاجة 5 درجات مئوية أو أقل، فمعظم الثلاجات تكون أكثر دفئا مما تعتقد.
عند إعداد الطعام، أخرجه من الثلاجة لأقصر وقت ممكن.
إن كنت ستقدم "مأدبة"، فقم بإبقاء الطعام مبردا إلى أن تقوم بتقديمه.
قم بتبريد ما يتبقى من طعام في أسرع وقت ممكن (والفترة المثلى لذلك هي في غضون 90 دقيقة)، ومن ثم قم بتخزينه في الثلاجة. واحرص على أن يؤكل خلال يومين.
قم بإبقاء البيض في الثلاجة وهو في صندوقه.
لا تضع العلب المعدنية المفتوحة في الثلاجة، ذلك بأن المعدن قد ينتقل إلى محتويات العلبة. بل قم بوضع المحتويات في وعاء للتخزين أو في طبق مغلق.

ويقول فيليبا هدسون، وهو كبير المحاضرين في مجال سلامة الأغذية في جامعة بورنموث: "تأكد من أن الطعام قد برد قبل وضعه في الثلاجة، إن كان الطعام لا يزال ساخنا، فإنه سيقوم برفع درجة حرارة الثلاجة، وخصوصا الأنواع القديمة من الثلاجات، فهي ﻻ تعد امنة كونها قد تعزز نمو البكتيريا".
أما السماح للطعام أن يبرد تماما قبل تخزينه في الثلاجة، فيعد امنا إن تم تطبيق النظافة الصحية الأساسية عليه كي يتم تجنب التلوث المتبادل. وعند إعادة تسخين الطعام، تأكد من أنه قد طهي لغاية خروج البخار الساخن منه.
قم بتنظيف الثلاجة بانتظام للتأكد من أنها لا تزال تتمتع بالنظافة الصحية وتعمل بشكل جيد.
ويشير هدسون إلى أن "بقايا الطعام تتراكم مع مرور الوقت ويمكن أن تزيد من خطر التلوث المتبادل".

"يفضل استخدامه قبل" و "يستخدم قبل"

تاريخ "يستخدم قبل" يظهر على الأطعمة التي تتلف بسرعة ويمكن أن تشكل خطراً إن تم تناولها بعد هذا التاريخ.
تاريخ "يفضل استخدامه قبل" يظهر على الأطعمة التي تدوم لمدة أطول. فهو يشير إلى التاريخ الذي يكون فيه الطعام في أفضل جودته.

تواريخ الانتهاء

لا يوجد طعام يدوم إلى الأبد مهما كان تخزينه جيدا. معظم الأطعمة المعبأة مسبقا تحمل إما تاريخ "استخدم قبل" أو "يفضل استخدامها قبل."

• "استخدم قبل" تظهر على الأطعمة التي تتلف بسرعة. ويكون تناولها بعد ذلك التاريخ خطرا.
• "
يفضل استخدامه قبل" تظهر على الأطعمة التي تدوم لمدة أطول. وهذا التاريخ يظهر الفترة التي يكون فيها الطعام في أعلى جودة.

وعلى الرغم من أن مظهر الطعام ورائحته قد تبدوان على ما يرام حتى بعد تاريخ انتهائه،" يقول هدسون. "إلا أن هذا لا يعني أنها امن للأكل. فلا يزال هناك احتمالية بأن كون ملوث."

تخزين اللحوم 

 

 

من المهم بشكل خاص تخزين اللحوم بأمان في الثلاجة لمنع البكتيريا من الانتشار وتجنب التسمم الغذائي:

قم بتخزين اللحوم النيئة والدواجن في علب نظيفة ومغلقة في الرف السفلي من الثلاجة، وذلك لمنعها من لمس أو التقطير على غيرها من الأطعمة.
اتبع أي تعليمات مكتوبة على الملصق حول التخزين، ولا تأكل اللحوم بعد انتهاء صلاحيتها.
قم بإبقاء اللحوم المطبوخة منفصلة عن اللحوم النيئة.

التجميد وإزالة الجليد

يعد تجميد اللحوم والأسماك آمنا إن كنت تراعي الأمور التالية:

تجميدها قبل موعد انتهاء صلاحيتها، أي قبل تاريخ "يستخدم قبل".
تذويب اللحوم والأسماك جيدا قبل الطهي، وبما أنه سيخرج الكثير من السوائل خلال الذوبان، فيجب وضع هذه السوائل في وعاء لمنع انتشار البكتيريا في أشياء أخرى.
تذويب اللحوم والأسماك في الميكروويف إن كنت تنوي طهيها على الفور، أو وضعها في الثلاجة لذوبان الجليد عنها حتى لا تصبح دافئة جدا.
طهي الطعام حتى يسخن بأكمله.

ويشير هدسون إلى أنه يجب التأكد من أن اللحوم مغلفة بشكل صحيح في المجمّد لكي لا يصيبها حرق المجمّد، والذي يجعلها صعبة اﻷكل وغير صالحة له.
"
قم بوضع ملصق على غلاف اللحوم وضع عليه تاريخ وضعها في المجمّد. فيجب أكلها خلال 24 ساعة من ذوبان الجليد عنها. لا تبقي الطعام في المجمّد إلى أجل غير مسمى، واعمل على تفقد  الثلاجة و المجمّد بين الحين والاخر.

إعادة التجميد

لا تقم أبداً بإعادة تجميد اللحوم النيئة (بما في ذلك الدواجن) أو الأسماك التي تمت إذابة الجليد عنها. أما اللحوم المطبوخة، فيمكن إعادة تجميدها لمرة واحدة إن تم تبريدها قبل إدخالها في المجمّد. أما إن كان لديك شك، فلا تعد تجميدها.

يمكن إذابة الجليد عن الأطعمة النيئة المجمدة لمرة واحدة وتخزينها في الثلاجة لمدة تصل إلى يومين قبل أن تحتاج إلى الطهي أو إلى التخلص منها. وللحد من هدر هذه الأطعمة، ينصح بتقسيم الوجبة إلى أجزاء قبل التجميد، ومن ثم تذويب ما تحتاجه منها محتويات للوجبة.

يجب إعادة تسخين الطعام المطبوخ الذي تم تجميده وإزالته من المجمّد وأكله فورا بمجرد أن يذوب الجليد عنه بشكل كامل. عندما يذوب الجليد، ينبغي إعادة تسخين الطعام لمرة واحدة فقط، وذلك لأنه كلما ازداد عدد مرات تبريد وتسخين الطعام، فإن خطر التسمم الغذائي يرتفع. يمكن للبكتيريا أن تنمو وتتكاثر عندما يتم تبريد الطعام ببطء شديد، وربما تبقى على قيد الحياة إن لم تتم إعادة تسخين الطعام.

وعند إعادة تسخين الطعام، تأكد من أنه يتم تسخينه حتى يصل إلى درجة حرارة 70 درجة مئوية لمدة دقيقتين، بحيث يتم خروج البخار الساخن منه طوال الوقت.
أما الأطعمة المخزنة في الثلاجة، منها البوظة والحلويات المجمدة، فلا ينبغي أن تعاد إلى المجمّد بعد أن تكون قد بدأت في الذوبان. قم بإخراج الكمية من المجمّد التي سوف يتم تناولها في الوجبة فقط.

إعادة استخدام الأكياس 

مع ازدياد استخدام أكياس النقل بين الناس، سواء لأسباب بيئية أو لتجنب دفع أثمان أكياس أخرى، فإن النصائح التالية تساعد على منع البكتيريا من الانتشار في الأطعمة الجاهزة للأكل:

قم بإبقاء اللحوم النيئة والأسماك في أكياس منفصلة عن الأطعمة الجاهزة للأكل.
إن كنت تستخدم الأكياس الصالحة لإعادة الاستعمال، فاجعل كيسا أو كيسين لوضع اللحوم النيئة والأسماك فيها فقط. ويجب عدم استخدام نفس أكياس للأطعمة الجاهزة للأكل.
قم بالتخلص من الأكياس الصالحة لإعادة الاستخدام (والأكياس الناقلة التي تستخدم لمرة واحدة) إن كانت هناك تسربات من سوائل اللحم النيئ.

•آخر تحديث ••الأربعاء•, 12 •جويلية• 2017 10:45••
 

البيض

      البيض، تعامل معه بحرص شديد

  

oeuf

بالإضافة إلى طعمه الشهي واللذيذ يعتبر البيض من أفضل مصادر البروتين وغني جداً بالمغذيات الضرورية جداً في نظامنا الغذائي. رغم ذلك، فإن البيض من الأغذية التي يتم التعامل معها بحذر لتجنب التسمم الغذائي. 

قد يخطر على بالك بعض الأسئلة عن البيض، وها نحن نوضح لك بعضاً منها: 

1- أي بيض تشتري؟ 
اشتر بيضاً نظيفاً بعد أن تتأكد بأنه كان محفوظاً في ثلاجة السوبرماركت. ثم احرص على التوجه مباشرة إلى البيت، لتتجنب تعرضه لأشعة الشمس لفترة طويلة. 

2- ماذا أفعل إذا أصيب البيض بالتشقق وهو في حقيبة التسوق؟ 
إذا أصيب البيض بالتشقق أثناء عودتك إلى البيت، يمكنك طهوه مباشرة أو كسره في إناء نظيف ووضعه في الثلاجة ثم استهلاكه خلال يومين لا أكثر. 

3- كيف أنظّف البيض؟ 
أحياناً يكون البيض الذي تشتريه من البقالة مغطى بالأوساخ، ولكي تتجنب تلويث الأطعمة الأخرى الموجودة في المطبخ، قم بتنظيف البيض بمنديل جاف ولا تستخدمالماء في التنظيف أبداً. 

4- أين يجب أن أخزّن البيض؟ 
بعد تنظيفه بمنديل جاف، ضع البيض في الكرتونة المخصصة له، ثم اجعله في أبرد منطقة من الثلاجة وليس في بابها. 

5- ما هي أقصى مدة لحفظ البيض في الثلاجة؟ 
يجب أن يظهر تاريخ صلاحية البيض على علبة البيض نفسها. لكن يمكنك تخزينه بقشره في الثلاجة من ثلاثة إلى خمسة أسابيع. أما بالنسبة للبيض المسلوق، فينصح استهلاكه خلال أسبوع. 

6- ما هي أقصى مدة لترك البيض خارج الثلاجة؟ 
يمكن ترك البيض خارج الثلاجة لمدة ساعتين فقط. 


 


 

 

كيف تعرف إذا كان البيض طازجاً أم لا؟

 

جميل الشكل، رقيق وحساس، ولذيذ. إنه على رأس لائحة المأكولات المغذية. كلنا نعرف أن البيض من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، وهو متوفر بكل مكان تقريباً وبشكل كبير. يمكننا الاستمتاع بتناوله مسلوقاً أو مقلياً أو عجة أو كأحد مكوّنات بعض المأكولات كالمعجنات والحلويات، وأياً كانت طريقة استهلاك البيض، فإن البيض السليم والطازج هو الأطيب طعماً على الإطلاق. كما أنه يتميز بسهولة فصل بياضه عن صفاره ليعطي أفضل النتائج عند الخفق والخبيز. 

كيف أقيس جودة البيض، أو أتأكد أنه طازج! 

1
. هل للحجم تأثير على جودة البيض؟ 

لا، الجودة غير مرتبطة بالحجم، فالبيض الكبير والصغير يمكن أن يتمتّعا بنفس الجودة. 

2
. هل للون القشرة تأثير على جودة البيض؟ 

لا، لون القشرة ليس له أي تأثير على مقاييس القيمة الغذائية أو الجودة، فالبيض ذو القشرة البيضاء أو البنية متشابه في الجودة. 

3
. كيف يكون شكل البيض الطازج؟ 

يمكن التأكد بأن البيض طازج من خلال شكله الخارجي. يمكنك التحقق من وجود أي تشققات أو بقع، فإن لم تجدي شيئاً من ذلك، فهذا يعني أن البيض طازج. لكن لمزيد من التأكد، فأنت تحتاجين لكسره. 

4. كيف تتأكدين بأن البيض طازج عند كسره؟ 
الجدول أدناه يوضح الفرق بين مظهر بياض وصفار البيض الطازج والقديم، كذلك يمكنك التحقق من عدم فساد البيض من خلال كسره في وعاء نظيف، وللتأكد من عدم وجود رائحة سيئة أو لون غير طبيعي.

 

 

شكل الصفار

شكل البياض 

ما العمل؟ 

البيض الطازج

سميك ومنتفخ

كثيف، سميك، ينتشر على مساحة كبيرة

استخدميه

البيض القديم

مسطّح

رقيق وقوامه مائي، ينتشر على مساحة كبيرة

غير صالح للإستعمال، تخلصي منه


نصائح: 
إذا شككت بأن البيض غير طازج، ضعه في وعاء مليء بالماء، ثم لاحظ  إن كان يطفو على سطح الماء أم لا. فإذا طاف على سطح الماء، هذا يعني أن البيض قديم و يجب التخلص منه. لأنه مع مرور الوقت يتسرب الهواء إلى داخل البيض ويشكّل بقعة هوائية كبيرة مما يتسبب بطفوه على سطح الماء.

 

•آخر تحديث ••الثلاثاء•, 11 •جويلية• 2017 14:45••
 

الدجاج: ما هي أفضل طريقة للحفاظ عليه وتحضيره؟

الدجاج: ما هي أفضل طريقة للحفاظ عليه وتحضيره؟

 

مثل أي طعام قابل للفساد، يمكن أن نجد الباكتيريا على الدجاج النيء أو غير المطبوخ، والتي قد تتسبّب بإصابتنا بالمرض. لهذا السبب يجب أن نتعامل مع الدواجن النيئة بحذر شديد لتجنب نقل الجراثيم إلى مأكولات أخرى مطبوخة أو نيئة كالسلطة.

مثلاً: عدم تقطيع الخيار على خشبة تقطيع غير مغسولة بعد استخدامها لتقطيع الدجاج النيء. 

كيف  تبقي الدجاج آمناً للتناول؟ 
يجب أن تقوم بتبريد أو تثليج الدجاج فور شرائه مبقية التغليف الأساسي الذي اشتريته فيه. 

كيف يتم تذويب الثلج عن الدجاج؟ 
يمكن أن نذوبه بثلاث طرق مختلفة:في البرّاد: بتركه أثناء الليل لليوم التاليفي الماء البارد: بتغطيس الدجاج المغلف وتغيير الماء كل 30 دقيقةفي المايكروايف: لبضعة دقائق ولكن يتطلب طبخه حالما يتم تذويب الثلج عنه في حال القيام بهذه الطريقة 

هل السائل في الغلاف يعني أن نوعية الدجاج ليست جيّدة؟ 
لا يدلّ السائل الزهري في مغلف الدجاج الطازج على نوعية متدنيّة وهو ليس دماً; فمعظمه مكوّن من الماء الذي امتصّه الدجاج أثناء عملية التثليج. 

ما لون جلد الدجاج ذات النوعية الجيّدة؟ 
يتراوح لون جلدة الدجاج ما بين الكريم الفاتح والأصفر حسب نوع العلف الذي تناوله. وهذا ليس مقياساً للقيمة الغذائية، الطعم، الطراوة أو نسبة الدهون. 

رائحة الدجاج غريبة- هل يمكنني أن أطبخه؟ 
إذا كنت تشك برائحة الدجاج، لا تستخدمه. إرم الدجاج وتخلص  من النفايات مباشرة لتجنب التلوّث والروائح الفاسدة في مطبخك. 

هل يجب أن أرمي الدجاج ذات العظام الغامقة؟ 
لا داعي لذلك؛ فالعظام ذات اللون الغامق لا تدل على الفساد. قد يحصل عند تثليج الدجاج أو أثناء طبخه. من الآمن جداً تناول لحم دجاج إذا تحوّل إلى لون غامق أثناء الطبخ. 

على أي درجة حرارة يجب أن أطبخ الدجاج؟ 

للتأكد من سلامة طبخه، يجب أن يُطهى الدجاج على حرارة تتراوح بين ال82 وال85 درجة مئوية مُقاسة في فخذ الدجاج بميزان الحرارة الخاص بالطعام. 

تحوّلَ الدجاج إلى زهري اللون عند طبخه- هل هذا طبيعي؟ 
عندما يُطهى الدجاج جيداً، يُصبح سليماً للأكل. ظهور اللون الزهري طبيعي وهو فقط بسبب تغيير صباغ اللون. 

كم من الوقت يمكنني حفظ الدجاج ليحافظ على جودته كي أستخدمه مجدداً؟ 
 

في البراد

في الثلاّجة

دجاج، قطع

يوم - يومان

9- 12 شهر

دجاج، كامل

يوم - يومان

سنة


  

لكم من الوقت يمكنني إبقاء الدجاج المنقوع في الصلصة في البرّاد؟ 
يمكن إبقاء الدجاج المنقوع في البراد لمدة يومين؛ بعد ذلك، يجب التخلص من أي دجاج منقوع غير مطبوخ. 

ماذا عن الدجاج المحضر مسبقاً في السوبرماركت؟ 

عند شراء الدجاج الجاهز (المطبوخ) أو دجاج الأكل السريع (
fast food)، إنتبهي إلى أن:- يكون ساخناً عند شرائه- تتناولينه في غضون ساعتين- تحفظيه في البراد في وعاء مغلق ولكن تناوليه في غضون 3-4 أيام- تثلجيه وتستخدميه بظرف 4 أشهر لأفضل نوعية، طعم وقوام.

 

•آخر تحديث ••الثلاثاء•, 11 •جويلية• 2017 13:29••
 

الحليب

 

الــــحليــــــب

تخزين الحليب! كيف؟ متى؟ أين؟ ولماذا؟

ا

الحليب... لذيذ دافىء ومنعش بارد، مغذٍ ومفيد، في أي وقت، لك ولعائلتك! وليس هذا فقط، إنه أيضاً يأتي بعدة أشكال، الحليب الطازج المبستر، الحليب المعقّم، الحليب المجفف والحليب المكثّف المحلّى... وكلها حليب وكلها لذيذة ومغذّية، كيفما رغبت في تناولها أو استخدامها. ولكن، بماذا يتميّز كل نوع من الحليب عن الآخر؟! الفرق الأساسي بينها جميعاً، هو في الطريقة التي تمّت بها معالجة الحليب وطريقة تخزينها، بهدف الحفاظ على جودتها. إليك بعض الإرشادات حول كيفية تخزين الحليب بطريقة سليمة.

 

نوع الحليب

مواصفاته وشروط تخزينه

الحليب المجفّف

تتم عملية إنتاج الحليب المجفّف من خلال نزع الماء من الحليب الطازج. وهو يحتوي على العناصر الغذائية نفسها، وفي الكميات ذاتها الموجودة في الحليب الطازج الذي اشتق منه. وفي كثير من الأحوال، تضاف إلى الحليب المجفّف المزيد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، خاصة الفيتامين د الذي يساهم في زيادة امتصاص الكالسيوم، وبالتالي يجعله مفيد جداً لصحة العظام. يتوفّر الحليب المجفّف كحليب مجفف كامل الدسم يدوم لـ6-9 أشهر، أو كحليب مقشود أو خالٍ من الدسم يدوم لحوالي سنتين. عندما يتمّ فتح عبوته، يجب تخزين الحليب المجفّف في مكان بارد وجاف، وحمايته من الرطوبة وأشعة الشمس.

 نصيحة: من أجل تفادي تشكّل التكتلات، استخدمي الماء البارد في البدء لتذويب الحليب المجفف.

الحليب المعقم

إنه حليب معقّم على حرارة عالية ومعبأ في كراتين خاصة معروفة بإسم "تيترا باك". هذا الشعار مطبوع على كرتونة الحليب الموجودة على رف السوبرماركت. يمكن أن تدوم عبوة الحليب المعقّم لمدة 6 أشهر على الرف خارج الثلاجة، إلا أنه عندما يتمّ فتحها، يجب وضعها في الثلاجة واستخدامها خلال فترة لا تتعدى الأسبوع.

 نصيحة: من الجيد أن تبقي كرتونة حليب معقّم في الخزانة لاستخدامها في الحالات الطارئة، في حال نفاذ الحليب الطازج أو المجفّف من عندك، وتعذّر عليك الذهاب إلى السوبرماركت.

الحليب الطازج

حليب سائل يمكنك شراؤه من قسم المنتجات المبرّدة في السوبرماركت. بإمكانك تخزينه في ثلاجتك حتى تاريخ انتهاء صلاحيته والمذكور دائماً على الزجاجة. عادة، يدوم الحليب الطازج المبستر لفترة لا تتعدى الأسبوع، كما أن الحليب السائل من أنواع الأطعمة التي تفسد بسرعة، لذا يجب الحفاظ عليه في مكان بارد. 

نصيحة: عند شرائك الحليب الطازج، تأكّدي من تاريخ صلاحيته وتأكّدي من أنه بالفعل بارد.

الحليب المكثّف المحلّى

مكوّن من الحليب المبستر المركّز، ومضاف إليه السكر. لونه مائل إلى الأصفر وقوامه كثيف، غني بالكريما ولزج. يستخدم الحليب المكثّف المحلّى في تحضير الحلويات. يخزّن في مكان بارد وجاف ويدوم لمدة 12 شهراً.

 نصيحة: يحتوي الحليب المكثّف المحلّى على معدّل عالي من السكر والسعرات الحرارية، لذا لا يُنصح باستهلاكه بدل كوب من الحليب.

 

سواء كنت تفضل   تناول الحليب بارد مع رقائق الفطور، أو إضافته ساخناً إلى القهوة والشاي، أو استخدامه في تحضير المأكولات والحلويات، يبقى من المهم جداً تخزينه بالطريقة السليمة والمكان الصحيح، للحفاظ عليه طازجاً وسليماً. هكذا، يمكن للجميع الاستمتاع بمذاق الحليب اللذيذ والمغذي. صحتين.

 

•آخر تحديث ••الثلاثاء•, 11 •جويلية• 2017 11:56••
 

سلامة الأطعمة... لتجنب التسمم الغذائي

لتجنب التسممـــــات الغذائيــــــة 

 

 

ü    تأكدوا من الطهي الجيد و الفوري للوجبات  خاصة اللحم المفروم

vinade

 

ü     تحققوا من تاريخ انتهاء صلاحية المواد الغذائية

date-peremption

 

ü     تجنبوا اقتناء المواد الغذائية القابلة للتلف المعروضة  على الأرصفة  

vente-trottoir

ü     اغسلوا جيدا الخضر و الفواكه  بالمياه الصالحة للشرب قبل طهيها و استعمالها

fruit-legume

ü     تخلصوا بسرعة من الأغذية الفاسدة  لا يكفي إزالة الأجزاء التالفة فقط

denrées-pourries

ü     انتبهوا إلى انقطاع سلسلة التبريد  و ذلك لتفادي فساد المواد الغذائية سريعة التلف

img7 2

 

ü     احرصوا على الفصل بين الأغذية عند تخزينها

separer-aliments

 

ü     تأكدوا من الاحتفاظ بطبق شاهد من كل وجبة مقدمة و ذلك لمدة 72 ساعة

plat-témoin  

•آخر تحديث ••الثلاثاء•, 11 •جويلية• 2017 11:33••
 

نصائح وارشادات

نصائح وارشادات

 نصائح و إرشادات تخص المستهلك

  
intoxication-alimentaire

التسممات الغذائية

سلامة الأطعمة... لتجنب التسمم الغذائي

down

lait

الحليب

تخزين الحليب! كيف؟ متى؟ أين؟ ولماذا؟

down

poulet

الدجاج

ما هي أفضل طريقة للحفاظ عليه وتحضيره؟
down
aliments

تخزين الأطعمة

كيف أعرف أني خزنت الأطعمة بالشكل الصحيح؟
down
classement_refrigerateur

ترتيب الثلاجة

الترتيب من أفضل الصفات، خصوصاً في الثلاجة!

down
viande

اللحوم

كيف تختار اللحوم عند شرائها!
down
conserve2

المعلبات

الحقيقة الموجودة في المعلّبات!
down
Acheter_aliment

شراء الأطعمة

فن شراء الأطعمة بذكاء!

down
Acheter-du-poisson

السمك

ما هي الطريقة الأفضل لشراء السمك؟
down
Conservation_chauffage

الحفظ و التسخين

الطريقة الصحيحة لحفظ الطعام بعد الطبخ و إعادة تسخينه
down
micro_onde

المايكرويف

كيف تستفيد من المايكرويف بكل أمان 
down
nettoyage

الغسل

كيف نعرف أننا غسلنا الفاكهة والخضار جيداً؟

down
sauve

الحفظ

أطباقك مثلجة و محفوظة و جاهزة في أي وقت
down
oeuf

البيض

كيف تعرف إذا كان البيض طازجاً أم لا؟
down
milk

اللبان

اللبان - مهنة - نصائح و إرشادات
down
conseil

نصائح و إرشادات

نصائح و إرشادات عامة

down
•آخر تحديث ••الأربعاء•, 06 •مارس• 2019 14:24••
 

مطويات ونشريات

مطويات ونشريات 

 

ما ھي سلسلة التبرید؟ 

ھي حفظ المواد الغذائیة المبردة، المبسترة، المجمدة أو المجمدة في في درجة حرارة منخفضة تسمح لھا بالاحتفاظ بنوعیتھا الغذائیة والحواسیة وإبقائھا سلیمة من مكان صنعھا إلى المطبخ. تبطئ البرودة وتوقف تكاثر الاجسام الدقیقة التي یمكن أن تكون السبب في التسممات الغذائیة.تحميل   

حقوق المستهلك:

 

مواصفات زيوت القلي

القلي هو عبارة عن عملية تجفيف للمادة الغذائية واستبدال الماء بالزيت فيحدث اندفاع الماء وما فيه من المواد الذائبة الساخنة من  داخل أنسجة الطعام إلى زيت القلي.
و الزيت في هذه العملية وسط لانتقال الحرارة من مصدر الطاقة إلى الطعام و مصدر لمرآبات النكهة والعناصر الغذائية و يتفاعل مع مكونات الغذاء مثل الكربوهيدرات و البروتين لتكوين نكهات وروائح فريدة تحوز استحسان المستهلك.... تحميل 

التلوث المتبادل

التلوث المتبادل هو انتقال الملوثات المختلفة (البكتيريا، الفيروسات،...) من أغذية و أدوات أو أسطح ملوثة آأغذية النيئة(خضروات وفواكه ولحوم طازجة وغيرها ) إلى الغذاء غير الملوث و الجاهز للاستهلاك،مما يسبب تلوثه فمثلا: تنتقل بكتريا من الدجاج الخام إلى الغذاء الجاهز للأآل مثل الخس والطماطم وعندما نستخدم نفس لوح التقطيع من دون غسله أو تطهيره بعد التغيير من غذاء إلى آخر.
و يحدث أيضا حينما تخزن الأطعمة الخام فوق الأطعمة الجاهزة للأآل,بحيث تبلل عصارة المنتجات الخام الغذاء الجاهز للأكل ...يمكن أن تنتقل الأحياء الدقيقة في المنشات الغذائية بواسطة عامل الغذاء أو المعدات أو الأواني أو طعام آخر.. تحميل

•آخر تحديث ••الاثنين•, 24 •جويلية• 2017 12:13••
 

جمعيات حماية المستهلك

جمعيات حماية المستهلك

 

اسم الجمعية:         الجمعية الجزائرية لترقية و حماية المستهلك

اسم و لقب الرئيس:     بوشقيف معمر

العنوان:     شارع بني تامو رابح قيوسة البليدة

 

الهاتف/الفاكس:     025.27.74.25

025.42.79.66                        

025.42.88.81                        

 

النقال: 0661.47.95.26

 

البريد الالكتروني:   •هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته•


 نبذة مختصرة حول النشاطات التي قامت بها الجمعية الوطنية لترقية و حماية المستهلك (ANPPC ).

 

تأسست الجمعية الجزائرية لترقية و حماية المستهلك عام 1994،تم اعتمادها من طرف وزارة الداخلية و الجماعات المحلية. و كونها جمعية ذات طابع وطني، تحتوي على عشرون (20) مكتب متفرع على عشرون (20) ولاية لم يتسنى لمصالح مديرية التجارة لولاية البليدة تقديم كل النشاطات الخاصة بها. أما بالنسبة لمكتب ولاية البليدة ، فقد قامت الجمعية بعدة نشاطات تحسيسية :

- تنظيم القافلة التحسيسية ضد التسممات الغذائية لسنة 2012 .

- تنظيم يوم إعلامي و تحسيسي بالمركز التجاري "family shop" بمناسبة اليوم العالمي للمستهلك.

- تنظيم ندوة صحفية بمقر الجمعية، تناولت موضوع متعلق بنتائج تحقيق حول مطابقة القهوة المطحونة.

- صدور العدد الأول في مارس 2012 للمجلة الجمعية تحت عنوان " صوت المستهلك" باللغة العربية

و اللغة الفرنسية.

- تنظيم حصة تحسيسية حول اليوم العالمي للمستهلك بالإذاعة الجهوية بالبليدة. و كذا في الجرائد المكتوبة (الخبر- EL-WATAN-LIBERTE-APS).

- مشاركة في توزيع دليل المستهلك الجزائري على مختلف المتعاملين الاقتصاديين و الصحافيين.

 

 

 

•آخر تحديث ••الاثنين•, 30 •أفريل• 2018 11:03••
 

            

العنوان :حي أول ماي أولاد يعيش-البليدة ، الهاتف :32 47 20 025 ، الفاكس: 09 47 20 025،

الرقم الأخضر لتلقي الشكاوى:1020 أو عبر الرقم التالي: 49 46 20 025

البريد الالكتروني: dcwblida@gmail.com ،الفايسبوك:Direction de commerce Blida التويتر: Dcommerce_blida اليوتوب: مديرية التجارة,Direction Du Commerce blida