YOOtheme
** تُنهي وزارة التجارة وترقية الصادرات، إلى علم مُستوردي المواد الأولية والمنتجات والبضائع الموجهة لإعادة البيع على الحالة، أن إيداع '#شهادة_إثبات_الاحترام" واستخراجها سيتمّ عبر المنصة الرقمية الجديدة: respect.commerce.gov.dz والتي دخلت حيّز الخدمة ابتداءً من يوم الأحد 05 نوفمبر 2023. *** .
•طباعة• •صيغة PDF•

الحملة التحسيسية التوعوية الخاصة بنشر الثقافة الاستهلاكية 

داخل المؤسسات التربوية والتكوين المهني. 

برنامج عمل مع المؤسسات الجوارية 2013-2014

قامت مديرية التجارة لولاية البليدة و بالتنسيق مع مديرية التربية ومديرية التكوين والتعليم المهني وبتعليمات من الوزارات الوصية بجولات  تحسيسية وتوعوية مست العديد من المؤسسات التربوية ومراكز التكوين لولاية البليدة، تدخل  في إطار نشر الوعي والحس الثقافي الاستهلاكي في أوساط التلاميذ والطلبة.

 

 

 im01im02

 

و في هذا الإطار قام أعوان قمع الغش بتقديم عدة محاضرات وعرض أشرطة وصور موضحة مختلف النشاطات التجارية والمخالفات المرتكبة من طرف التجار والمتعاملين الاقتصاديين، مع تقديم نصائح وإرشادات وتوزيع كتاب دليل المستهلك الجزائري إلى المؤسسات التربوية و التكوينية. لتفادي الوقوع في الغش التجاري والحذر من أخطار التسممات الغذائية وكافة الممارسات الغير شرعية في هذا المجال. مع العلم أن هذه الحملة التحسيسية بدأت منذ  شهر نوفمبر 2013 وهي متواصلة إلى يومنا هذا.

  

 وقد شملت الحملة التحسيسية مختلف الأطوار التعليمية (الابتدائي–المتوسط – الثانوي ) ومراكز التكوين المهني على مستوى كل دوائر الولاية في انتظار استكمال العملية و التي ستشمل طلبة الجامعة بالإضافة إلى تلاميذ مدارس الخاصة ودور الحضانة  المتواجدة على مستوى إقليم الولاية. كما برمجت مديرتنا حملة تحسيسية للمطاعم التابعة لمديرية الخدمات الجامعية.

 

انطلاق العملية كانت مع الطورين الابتدائي و المتوسط في المرحلة الأولى، حيث اختيرت أربعة وأربعون (44) مؤسسة تربوية في الطورين تم تعيينها من طرف مديرية التربية في الدوائر العشر للولاية، كما كان تجاوب مقبول من طرف التلاميذ و الأساتذة. 

 

 وبعدها انتقلنا إلى مراكز التكوين المهني و التمهين حيث كان للحملة التحسيسية صدى واسع لدى المتربصين بهذه المراكز.

 im13

im16

 

 كما تواصلت الحملة التحسيسية باختيار خمسة عشر (15) ثانوية على مستوى الولاية، حيث استحسن الطلبة والأساتذة هذه المبادرة الهامة، كما طالبوا بمواصلة هذه الحملة بصفة دورية وبدون انقطاع.

وكما سبق الذكر فان مديريتنا رافقت هذه الحملة التحسيسية و التوعوية  بتوزيع كتاب دليل المستهلك الجزائري بكميات متفرقة حسب الأطوار التربوية، واليكم الجدول المبين أدناه.

-  جدول يبين عدد الكتب الموزعة على كل طور تعليمي بما في ذلك مراكز التكوين

المؤسسة

الطور الابتدائي

الطور المتوسط

الطور الثانوي

مراكز ومعاهد التكوين

العدد

22

22

15

11

عدد الكتب الموزعة

440

550

600

440

 

 

 


 

            

العنوان :حي أول ماي أولاد يعيش-البليدة ، الهاتف :32 47 20 025 ، الفاكس: 09 47 20 025،

الرقم الأخضر لتلقي الشكاوى:1020 أو عبر الرقم التالي: 49 46 20 025

البريد الالكتروني: dcwblida@gmail.com ،الفايسبوك:Direction de commerce Blida التويتر: Dcommerce_blida اليوتوب: مديرية التجارة,Direction Du Commerce blida